Top latest Five تقنيات تجنب الحوادث Urban news

Wiki Article



وصف مصادر التعرض أو العوامل الضارة الأخرى - أي الأسباب المباشرة للضرر والإصابة

يمكن الاستنتاج من النموذج الموصوف أعلاه أن إدخال أي إجراء مضاد للحوادث لا يغير المستوى المستهدف للمخاطر يتبعه مستخدمو الطريق الذين يقومون بتقدير تأثير جوهري

حل المشكلات الواعي والمستغرق للوقت في المواقف الجديدة (السلوك القائم على المعرفة).

وفقًا لنظرية الصدفة الخالصة ، فإن كل فرد من أي مجموعة معينة من العمال لديه فرصة متساوية للتورط في حادث. كما يعني أنه لا يوجد نمط واحد يمكن تمييزه للأحداث التي تؤدي إلى وقوع حادث.

الثلاثاء، ١٦ يوليو / تموز ٢٠٢٤ كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن تقنيات تجنب الحوادث تثبت فعاليتها بشكل أكبر في منع الحوادث.

في هذا السياق ، فإن مصطلح عوامل بشرية يغطي مجموعة واسعة من العناصر المشاركة في التفاعل بين الأفراد وبيئة العمل الخاصة بهم. بعض هذه الجوانب مباشرة ويمكن ملاحظتها للطرق التي تعمل بها أنظمة العمل والتي ليس لها عواقب سلبية فورية.

كل نموذج من نماذج الحوادث له تركيز فريد مرتبط بإستراتيجية الوقاية من الحوادث. يركز نموذج الانحراف على المرحلة الأولية من تسلسل الحوادث ، والتي تتميز بحالة الظروف غير الطبيعية أو عدم التحكم.

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

إنَّ سوء الأحوال الجوية -سواءً كان الطقس ضبابيَّاً، أم عاصفاً، أم ماطراً، أم مثلجاً- تعني أن سيارتك والسيارات التي حولك لا يمكن أن تعمل بشكلٍ طبيعي (مهما كنت سائقاً بارعاً ومهما كان السائقون الذين حولك بارعين).

حتى الستينيات ، كانت نمذجة العوامل البشرية والتنظيمية في الحوادث غير معقدة إلى حد ما. لم تميز هذه النماذج العناصر البشرية ذات الصلة بالحوادث بما يتجاوز التقسيمات الفرعية التقريبية مثل المهارات وعوامل الشخصية والعوامل التحفيزية والتعب.

لا يقل أهمية عن موقف عدم الثقة الإبداعي. يتضمن ذلك اعتبار أن الأدوات والآلات والأنظمة يمكن أن يساء استخدامها أو تسوء أو تظهر خصائص وتفاعلات خارج نوايا المصممين. إنه يطبق "قانون مورفي" (كل ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ سوف يخطئ) بشكل إبداعي ، من خلال توقع الإخفاقات المحتملة وإتاحة الفرصة للقضاء عليها أو السيطرة عليها.

قد يتضمن التوليف الحديث للنماذج الثلاثة المعروضة أعلاه تفاصيل أقل حول معالجة المعلومات البشرية والمزيد من المعلومات حول ظروف "المنبع" (عودة إلى "التدفق" غير الرسمي) على المستويين التنظيمي والمجتمعي. يمكن اشتقاق العناصر الرئيسية في سلسلة من انقر على الرابط الأسئلة المصممة لمعالجة العلاقة بين المستوى التنظيمي ومستوى الإنسان والآلة من المبادئ الحديثة لإدارة السلامة ، بما في ذلك منهجيات ضمان الجودة (الرقابة الداخلية وما إلى ذلك).

الفرضية الثانية هي أن التكرار الفعلي للوفاة والمرض والإصابة المعتمدين على نمط الحياة يتم الحفاظ عليه بمرور الوقت من خلال عملية التحكم ذات الحلقة المغلقة ذاتية التنظيم. وبالتالي ، فإن التقلبات في درجة الحذر التي يطبقها الناس في سلوكهم تحدد الصعود والهبوط في الخسارة على صحتهم وسلامتهم.

العوامل التقنية والتنظيمية مهمة فيما يتعلق باستعداد العمال للتصرف بطرق تضمن السلامة في مكان العمل ، لكن العوامل الاجتماعية والثقافية لها نفس الأهمية على الأقل. ستنشأ المخاطر ، على سبيل المثال ، إذا كان السلوك الآمن صعبًا أو يستغرق وقتًا طويلاً ، أو إذا كان غير مرغوب فيه من قبل الإدارة أو الزملاء ، أو لم يكن موضع تقدير من قبلهم.

Report this wiki page